منتديات شبابيات
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وقراءة المواضيع ....
* مطلوب مشرفي أقسام فلاتدع الفرصه تفوتك ...
إدارة منتديات شبابيات



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج   إتصل بنا  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر
 

 التحقيق المبدئي بحادثة السوداني المخمور .....؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـسـرالـدفـيـن
مشرف منتدى قلب الحدث
مشرف منتدى قلب الحدث


عدد المشاركاتك : 94
عدد النقاط : 262
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
التحقيق المبدئي بحادثة السوداني المخمور .....؟؟؟؟ 28nvrt

التحقيق المبدئي بحادثة السوداني المخمور .....؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: التحقيق المبدئي بحادثة السوداني المخمور .....؟؟؟؟   التحقيق المبدئي بحادثة السوداني المخمور .....؟؟؟؟ I_icon_minitime4/11/2009, 4:12 am

التحقيق المبدئي بحادثة السوداني المخمور تكشف أن الفكرة طرأت عليه بعد اقلاع الرحلة ب15 دقيقة وانه حزين على الوضع في فلسطين


كشفت التحقيقات المبدئية بقضية السوداني مخمور والذي اتهم بمحاولة تغير مسار الطائرة المتوج للقاهرة الى القدس لغرض تحرير القدس انه كان مخمورا وقد استخدم سكينا بلاستيكيا في محاولته مع المضيفه على الرحلة ذاتها , كما كشفت التحقيقات الى انه يحمل جواز سفر مزيف .والقصة كما تناولتها وسائل الاعلام المصرية من مصادرها هي أن البداية كانت بيان لشركة مصر للطيران أعلنت فيه اعتقال سوداني، حاول خطف طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران خلال رحلتها من اسطنبول للقاهرة، وأن السلطات المختصة بدأت التحقيق معه للكشف عن الحقيقة.
وقال البيان «إن الرحلة رقم 736 تعرضت لمحاولة فاشلة للاختطاف عندما حاول راكب سوداني التقدم من الدرجة السياحية إلى مقدمة الطائرة مستخدمًا سكين الطعام، وقد قام أفراد الأمن بالسيطرة عليه طبقاً لما هو متبع بهذا الشأن في التو واللحظة، وتم استجوابه أثناء الطيران، وقد هبطت الطائرة بمطار القاهرة في موعدها المحدد وتم تسليم المذكور للسلطات».
وأضاف البيان «أن الطائرة من طراز بوينج 800- 737، وكان على متنها 87 راكباً من جنسيات مختلفة، وأفراد طاقمها المكون من 8 أفراد، قد وصل جميع ركاب الطائرة وطاقمها بحالة جيدة ولم تقع أي إصابات».
من جانبه قال الطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية إن طاقم الضيافة فوجئ فور خروج الطائرة من المجال الجوي التركي وأثناء تقديم وجبة الطعام براكب يمسك بسكين بلاستيك، وهدد بها المضيفة أميرة محمود، وحاول الدخول إلى كابينة القيادة لإجبار قائد الطائرة على تغيير مسار الرحلة إلى القدس والطيران على ارتفاع منخفض فوق المسجد الأقصى، كي يتمكن من تصويره، ثم يتوجه مباشرة إلى السودان دون المرور إلى القاهرة. وأضاف عاشور أن المضيفة استطاعت الإفلات من الراكب بعد أن دفعته بيديها في نفس الوقت الذي انتبه له رجلا أمن الطائرة زكريا المهدي ومحمد علاء، وتم شل حركته وتكبيله بالقيود الحديدية وحجزه في مكان معزول، وقام قائد الرحلة نادر حسين والطيار المساعد باسم مختار بإبلاغ برج المراقبة بالواقعة واستكملت الرحلة عودتها إلى القاهرة. وفور وصول الطائرة أرض مطار القاهرة، انتشرت قوات الأمن على ممر الهبوط، وصعد رجال الأمن للطائرة، وألقوا القبض على الراكب. وفيما غادر جميع الركاب مطار القاهرة بعد إنهاء الإجراءات العادية للوصول ودون استجوابهم، كشفت التحقيقات الأولية مع الراكب السوداني أنه اعترف بأنه أراد تصوير القدس والمسجد الأقصى من الطائرة، ولم يتأكد أنه كان في حالة سكر أم لا. وأوضحت مصادر أمنية أنه قد يطلب فحص قواه العقلية بعد التأكد من عدم وجود جهة أو جهات تقف خلفه، خاصة أن فحص حقيبتي الراكب لم يثبت وجود شيء فيهما يدل على هذا. وتبين أن الراكب يحمل جواز سفر مزورًا باسم محمد حمد محمد الأنور مواليد 81، وأن اسمه الحقيقي هو مصعب إبراهيم الخوجلي، وكان في رحلة ترانزيت إلى السودان عبر مطار القاهرة. وذكرت المصادر أنه طالب سوداني درس هندسة ميكانيكا بجامعة النيلين بالسودان، ولم يستكمل دراسته، وتوجه إلى اليونان، حيث عمل في أحد الموانئ البحرية لمدة ثلاث سنوات، وهناك طلب اللجوء السياسي، لكن طلبه رفض ورحل إلى تركيا، وظل بها لفترة، حيث قام بتزوير جواز السفر الذي استخدمه على الرحلة المصرية.
وقالت المصادر الأمنية إن الأنور يواجه اتهامًا بمحاولة خطف حقيقية لاستخدامه سلاحًا بهدف التهديد، واستخدام العنف ضد طاقم الطائرة، ومحاولة تغيير مسار الرحلة، وتعريض أرواح الركاب للخطر.
وأضافت المصادر أن التعديلات المشددة على لوائح الطيران في العالم تجرم استخدام ألفاظ تحتوي على الإشارة لوجود متفجرات مع الراكب، أو العزم على اختطاف طائرة حتى ولو على سبيل الدعابة، ويعرض مرتكبها للعقوبة حسب حجم الضرر الذي أصاب شركة الطيران والركاب والمطار المستخدم، إذا كانت المخالفة حدثت داخل المطار. وذكرت المصادر أن التحقيق مع الأنور سيركز على كشف ما إذا كانت العملية فردية أو جزءًا من بالون اختبار تقف وراءه منظمة إرهابية، وأضافت أن قرار محاكمته في مصر أو تسليمه لبلاده سيتخذ بالتنسيق مع وزارة الخارجية. ومن ناحيته قرر الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني المصري صرف مكافأة مادية كبيرة لجميع أفراد طاقم الضيافة والطيارين وأفراد الأمن لإدارتهم الأزمة بكفاءة وبشكل سليم حافظ على سلامة الركاب والطائرة.
ومن خلال التحقيقات الأولية التي قامت بها السلطات المصرية، قال الراكب السوداني إنه أبدى رغبته فقط في تغيير خط سير الطائرة أثناء قدومها من تركيا إلى القاهرة، للمرور فوق المسجد الأقصى والطيران فوقه على ارتفاع منخفض ليقوم بتصويره بكاميرته الديجيتال التي كانت في حقيبة يده على الطائرة!
وأشار المتهم في التحقيقات إلى أنه تأثر كثيرا بمشاهد الفلسطينيين التي يراها عبر الفضائيات، وأنه يتمنى نصرتهم والذهاب إليهم، ولهذا طلب من طاقم الطائرة التوجه إلى القدس، إلا أن رجال أمن الطائرة حالوا دون ذلك.
وتابع المتهم في التحقيقات التي استمرت طويلا، أنه فكر في ارتكاب الواقعة عقب إقلاع الطائرة بربع ساعة فقط. وأشار إلى أنه كان يريد بعدها استكمال الرحلة بشكل طبيعي إلى القاهرة، ومنها إلى الخرطوم، حيث قام بحجز تذكرته من تركيا إلى السودان مرورا بمصر. من جهتها قالت مسئولة بالسفارة السودانية بالقاهرة إن السفارة لم تتلق حتى الآن أية إخطارات من سلطات الأمن المصرية سواء لحضور التحقيقات أو إبلاغها الأسف، مما يؤكد أن الحادث بسيط وفردي، وأنه لا يحق للسفارة التدخل في سير التحقيق إلا بعد السماح لها من قبل سلطات الأمن.
وصرح مصدر أمني رفيع المستوى، رفض ذكر اسمه، بأن الشواهد تشير إلى أن الراكب السوداني كان في حالة «عدم اتزان» أثناء قيامه بالمحاولة، وتم أخذ عينة دم منه لتحليلها والتأكد من مدى تناوله أية مواد مخدرة أو خمور في هذا الوقت.
وقال إن الراكب السوداني كان مقيما باليونان لمدة 5 سنوات، وبعد انتهاء إقامته هناك طلب حق اللجوء السياسي بها، لكن السلطات اليونانية رفضت ذلك، وتم ترحيله بناء على طلبه إلى اسطنبول، وهناك تعرف الراكب السوداني على مجموعة من السودانيين الذين أعطوه جواز سفر مزورا باسم محمد حمد نورين 28 سنة مندوب علاقات عامة، بنزع صورة صاحب الجواز الأصلي ووضع صورة مصعب إبراهيم بدلا منها، برقم 566579، وذلك مقابل 250 دولارا.
وعبر الجواز المزور نجح الراكب السوداني في إصدار تذكرة طيران له من اسطنبول إلى الخرطوم على طائرة مصر للطيران مروراً بمطار القاهرة ترانزيت على الرحلة رقم 736.
وأضافت المصادر أن الراكب لم يكن بحوزته أية أسلحة أخرى بخلاف السكين البلاستيكية، وأنه لم يتحرك من مقعده، وأن أحد أفراد طاقم الضيافة استشعر أنه ليس في حالة طبيعية، وأنه شبه مخمور، وتبين بالفعل أثناء التحقيق الأولي معه، بعد وصول الطائرة إلى مطار القاهرة أنه مخمور.



زول ومخمور لاتعليق 00000000000 ارئكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحقيق المبدئي بحادثة السوداني المخمور .....؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبابيات :: المنتديات العامة :: قلب الحدث-
انتقل الى: