منتديات شبابيات
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وقراءة المواضيع ....
* مطلوب مشرفي أقسام فلاتدع الفرصه تفوتك ...
إدارة منتديات شبابيات



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج   إتصل بنا  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر
 

 الـشـعـر الـنـبـطـي وبـحـــورهـ < < مهم للشعراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوافي
مشرف منتدى حروف ذهبية
مشرف منتدى حروف ذهبية
الوافي

عدد المشاركاتك : 73
عدد النقاط : 144
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
المدينة : : في منبع الحزن**
الـشـعـر الـنـبـطـي وبـحـــورهـ < < مهم للشعراء 28nvrt

الـشـعـر الـنـبـطـي وبـحـــورهـ < < مهم للشعراء Empty
مُساهمةموضوع: الـشـعـر الـنـبـطـي وبـحـــورهـ < < مهم للشعراء   الـشـعـر الـنـبـطـي وبـحـــورهـ < < مهم للشعراء I_icon_minitime5/12/2009, 4:33 pm

الشعر النبطي وبحوره


الشعر النبطي قديم النشأة وقد ذكر العلامة ابن خلدون في مقدمته أن: (أهل المشرق من العرب
يسمون هذا النوع من الشعر - بالبدوي - وربما يلحنون فيه ألحاناً بسيطه لا على طريقة الصناعه
الموسيقية ثم يغنون به ويسمون الغناء باسم الحوراني نسبة الى حوران في اطراف العراق والشام
وهي منازل العرب البادية ومساكنهم الى هذا العهد ......)
وفي تسمية الشعر النبطي اختلفت الآراء فهناك من يقول أن التسمية ترجع للأنباط وقيل انه باطل
وهناك من قال أن أول من قال الشعر النبطي هم (النبطه) من سبيع القبيلة العربية المشهورة
وهناك من قال ان التسميه نسبة لوادي (نبطا ) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل
وكل هذه الآراء لا تمت لهذه التسميه بصله وإنما أوردتها للتوضيح
ونبط في اللغة العربية لها دلالات كثيره فنقول فرس أنبط أي ابيض البطن
وكذلك نبط الماء أي سال حيث استنبطه العرب من لهجاتهم المحلية
وكذلك نسمع كثيرا استنبط فلان أي استخرج
وفي اللغة العربية (تنبط) الشيء نبطاً ونبوطاً أي ظهر بعد خفاء
والشعر النبطي عندنا وكما هو معروف هو الشعر العامي الذي تستخدم في ألفاظ نبطيه وهي العاميه وهي غالباً لهجة أهل البادية
وهو كلام موزون على نغم موسيقي خاص والمنتهية أبياته بحروف أو كلمات متشابهه في اللفظ تقف
على حرف واحد أو أكثر تسمى (القافية) أو (القارعه) وجمعها (قوارع) وكل سطر من السطور
يسمى (بيتاً) يتكون من شطرين الأول الصدر ويسمى(المشدّ) والثاني العجز ويسمى (القفل) والشد
ماشدّ به المعنى والقفل ماأقفل به معنى البيت

بحور الشعر النبطي

للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذا الشعر حتى

الآن
وبحور الشعر النبطي على قسمين

1-بحور أصلية

2-بحور مبتكرة

فالبحور الأصلية

الهلالي :

وهو أقدم البحور وأول مانظم عليه الشعر النبطي ويستهل الشاعر في شطري البيت الاول قافيه واحد ثم يهمل هذه القافيه الصدر في بقية القصيده ويعتمد قافية العجز فقط وغالبا يتوقف الشاعر في عجز الهلالي على حرفين متشابهين او ثلاثه


ياسمعين الصوت صلوا على النبي

صـلــوا عـلـيـه وسـلـمـوا تـسـلـيـم


-الصخري

ولادته مع الهلالي تقريبا وهذا النوع غالبا يهمل قافية صدر بيوته ويلتزم بقافيه واحده في عجزها

ألا ياسمعين للصوت صليّ
علـى محمـدن سيـد البرايـا


الحداء :

من حداء البدو للابل والحداه لا تتعدى البيتين او الثلاثة بالكثير فتأتي حماسيه مختصره ذات معنى حربي حماسي لفخر او نسب او بقبيله او بغزوه
او معاتبه محارب ذل او توعد لعدو ولها عدة طرق للنظم


ياسامعين أصواتنـا
صلوا معانا عالنبي


المروبع

بحر جديد كان للشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني دور كبير في ظهورة
ويتألف من أربعة أشطر ثلاث منها على قافية والرابعه منها قافيه مشتركه حتى بقية القصيده وله
أوزان مختلفه فالبيت فيه ينظم على اربعة اشطر ويسمى (الرباعي)


ياسامعـيـن للـصـوت صـلــي وسـلــم
عـلـى النـبـي مــن قـبـل تـبــدا تـكـلـم

وان كنـت جـاهـل فــي حيـاتـك تعـلـم
على النبي المحمود أزكى الصلاوات

القلطة :

النظم الارتجالي وليس للقلطه حدود تحكمها او تحدها فبحورها قابله للتجديد والتطوير في كل زمان ومكان
ومن اوزانها :- ( البحر الطويل - والحنيفي - والمربوع المكسور - واللويحاني - والقصير - والمعوسر (العسير) -
والمخومس - والمسودس - والمنكوس - والمثومن والمربوط - والسهل - والمروبع )


ألا ياسمعن للصوت صلي عالنبي المختار
محمد صفوة العالـم رسـول الله حبيـب الله

الرجد :

بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب اشعارهم ومنها ما غني لفن ( الدحّه)


صلوا يا هالمسلمين
على النبي المختار


والبحور المبتكرة


المسحوب :

مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد وينظم على قافيتين في شطري البيت يلتزم الشاعر بها حتى نهاية القصيده ولايجوز الاخلال بهما وهناك تنسيق خاص بين القافيتين لضمان الموسيقا الداخليه للبيت فاذا كانت احداهما ممدوده تكون الاخرى ساكنه والعكس صحيح وقيل ان المسحوب ينظم على طريقة المروبع ايضا كما فعل الهزاني


ياسامعين الصوت ياناس صلوا
على محمد وأكثروا بالسلامـي

الهجيني:

ولد من الحداء حيث اخذ طابع الغناء للإبل الهجينية على
ظهورها وبقيت تسمية الحداء أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس وهو متعدد الاوزان وكان قدماء الشعراء يطلقون على كل قصيده لاتكون من بحر الهلالي او الصخري او المسحوب هجينية لانه كان يغنى حسب سير الابل فقد تفاوت سيرها اذا كانت ذلولا وحدها عن سيرها ضمن القافله

ياسامع الصوت وتصلي
علـى محمـد رسـول الله

-السامري :

بحر ولد من الهجيني حينما يريدون أغاني يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس
فلحنوا لذلك بعض الهجينيات أغان خفيفه تصلح لوضع الجلوس ودخلت عليه حديثا (قرع الطبول)


ياسامع الصوت لاتناسا تصلي
عالنبـي عـدا مـاهـل الهـلالـي


4-الفنون :

بحر اسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كــلون يتميز به عن غيره من بحور النبط
وقد اشتقه من السامري حيث يؤدى بنفس الطريقه وينظم الفن على قافيتين بنهاية صدر البيت وعجزه ويتميز بالقصر والخفه ليتناسب مع ايقاع الطار

سـامـعـن لـلـصـوت لاتـنـسـا الـصــلاه
عالنبي المصطفى اعداد وابل السحايب


العرضه :

فقد اختلفت الآراء فيها فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال انصار الرسول
صلى الله عليه وسلم عند قدومه المدينه المنورة ومنهم من يقول انها نوع من الحداء مشتقه منه
تغنى فيها القصائد الحماسية انتظاراً للحرب أو إبتهاجاً بالنصر
وتنظم العرضه على عدة الحان واوزانها كثيره متعدده لا نستطيع حصرها واوزانها قابله للتجددوالتطوير



سامع للصوت ليتك تصلـي
عالنبي إعداد وبل السحايب


الجناس:

وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه الشاعر النبطي محسن الهزاني ايضا وقد شغف
بالبحث عن التجاوب الموسيقي الصادر عن تماثل الكلمات تماثلا كاملا او ناقصا فيطرب الآن ويهز
أوتار القلوب لأن اللفظ إذا حمل على معنى ثم جاء المراد به معنى آخر كان للنفس تشوق إليه
وانتشر بعده هذه الطريقة بالنظم على أن هذا البحر يعتبر طريقة نظم اكثر منه بحر من بحور الشعر



ياسامـعٍ للـصـوت لازم تصـلـي
على النبي المختار وانته تصلـي
من قبل أصوات البشر لا تصلي
صليت لله وعالنبـي دوم صليـت




الزهيري :

بعد ظهوره شعر شعراء النبط انهم بحاجة الى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه
وادخلو عليه الالفاظ النبطيه

وينظم الزهيري من بيت واحد والبيت يتكون من سبع اشطر الثلاث اشطر الاولى ينتهي كل شطر بنفس الكلمه ولكن بمعنى يختلف عن الكلمه التي قبلها اما الشطر الرابع والخامس والسادس فينتهي بكلمه جديده لها ايضا معاني مختلفه والشطر السابع ينتهي بنفس الكلمه التي تنتهي بها الاشطر الثلاث الاولى وتكون هي القفله الزهيريه


يامن على المصطفى سمع حديثه وصل

وغـسّـل ووجّــه صــوب قبـلـه وصــل

العبـد لامـن شكـر للخيـر لامـن وصـل

يـقـرا التشـهـد قـبــل لايـبــدا بالتسـلـيـم

سـلّـم لـلـرب البـشـر تـفــوز بالتسـلـيـم

لأن العـمـر لويـطـول تـالـيـه بالتسـلـيـم


والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل


لا أريد أن أطيل عليكم

هذه نبذه مختصر عن الشعر النبطي وأوزانه
ومن أراد ان يتوسع أكثر في هذا الموضوع

يرجع الى كتاب (الموسوعة النبطية الكاملة)
مؤلفه (طلال عثمان المزعل السعيد)

وهو كتاب من جزئين




وتقبلوا تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـشـعـر الـنـبـطـي وبـحـــورهـ < < مهم للشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبابيات :: المنتديات الأدبيه :: حروف ذهبية-
انتقل الى: