منتديات شبابيات
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى وقراءة المواضيع ....
* مطلوب مشرفي أقسام فلاتدع الفرصه تفوتك ...
إدارة منتديات شبابيات



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج   إتصل بنا  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر
 

 فجر الأحد 26/8/1430 هـ ... اقتران القمر بالمريخ بحضور الدبران والعيوق والثريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجهني نت
ـــــــــ
ـــــــــ
الجهني نت

عدد المشاركاتك : 143
عدد النقاط : 332
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
فجر الأحد 26/8/1430 هـ ... اقتران القمر بالمريخ بحضور الدبران والعيوق والثريا 28nvrt

فجر الأحد 26/8/1430 هـ ... اقتران القمر بالمريخ بحضور الدبران والعيوق والثريا Empty
مُساهمةموضوع: فجر الأحد 26/8/1430 هـ ... اقتران القمر بالمريخ بحضور الدبران والعيوق والثريا   فجر الأحد 26/8/1430 هـ ... اقتران القمر بالمريخ بحضور الدبران والعيوق والثريا I_icon_minitime15/8/2009, 10:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بمشيئة الله تعالى يشهد سكان المملكة فجر يوم الاحد 26 شعبان حدثا فلكيا مميزا حيث يقترن كوكب المريخ القمر في وجود الثريا ونجم الدبران ونجم العيوق وفق ماذكرت الجمعية الفلكية بجدة .

واوضحت الجمعية : انه واعتبارا من الساعة الثانية فجرا ، سوف يلاحظ الراصد للأفق الغربي وجود القمر إلى جانبه من ناحية أسفل اليمين كوكب المريخ في كوكبة برج الثور والذي سوف يبدو للعين المجردة على هيئة نجمه بلون احمر ، وسوف يفصل بين الجرمين 3 درجات . على أن القمر سيكون مضاء بنسبة 25.5 في المائة من إضاءة البدر المكتمل وسوف يستمر الاقتران حتى شروق الشمس. إضافة إلى ذلك وعند النظر إلى يمين شمال القمر سوف تظهر نجمه ذات لون احمر ، وذاك هو نجم الدبران وهو المع نجوم كوكبة برج الثور وهو من نجوم المرتبة الثانية والى شمال الدبران يمكن مشاهدة نجوم الثريا وهي تظهر للعين المجردة على هيئة سبعه نجوم أما عند النظر إليها عبر التلسكوب سوف تظهر بأعداد اكبر. ويمكن ملاحظة نجم آخر الى يسار شمال القمر وهو نجم العيوق أو " المعزى " وهو من نجوم ألمرتبه الأولى وهو يعتبر احد النجوم الثلاثة الأكثر لمعانا في النصف الشمالي للقبة السماوية. ويزيد قطره على قطر الشمس بمقدار 11 مرة أي أن حجمه يكبر حجم الشمس بمقدار 1200 مره ويزيد ضوءه على ضوء الشمس بمقدار 80 مره .

واعتبارا من الساعة 03:30 فجرا سوف يشرق كوكب الزهرة وسوف يبدو على هيئة نجمه بيضاء في غاية البريق واللمعان وعند النظر إليه عبر التلسكوب سوف يكون وجهه مضاء بنسبة 78.47% ، ويبلغ لمعانه – 4 ماغ . وهو في كوكبة الجوزاء . وجدير بالذكر انه ي شهر يوليو الماضي أظهرت صور ما فوق بنفسجية التقطت لكوكب الزهرة من قبل فلكيين وجود تكون بقعة بيضاء كبيرة ، وحاليا يوجد مسبار يدور حول الزهرة تابع لوكالة الفضاء الأوربية قام بتصوير تلك البقعة .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فجر الأحد 26/8/1430 هـ ... اقتران القمر بالمريخ بحضور الدبران والعيوق والثريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل اعمال السنه للطالبات لعام 1430-1431هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبابيات :: المنتديات العامة :: قلب الحدث-
انتقل الى: